منتديات تبسة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
idrissgaba
 
tahani4
 
kingofwolves
 
ندى الاسام
 
G.Iskander
 
انا هي
 
أسامة عبد الرزاق
 
شدى الاسام
 
walidlove
 
khawla
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ السبت يوليو 06, 2013 12:21 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تبسة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تبسة على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 القرآن له أثر كبير في زيادة التحصيل الدراسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingofwolves
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 404
نقاط : 3242
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
الموقع : doha - Qatar

مُساهمةموضوع: القرآن له أثر كبير في زيادة التحصيل الدراسي   الأحد أكتوبر 31, 2010 10:42 am

وفق دراسات علمية .. القرآن له أثر كبير في زيادة التحصيل الدراسي وتفوق الطلاب



لا شك أن التحصيل الدراسي للأولاد مما يهتم له الوالدان ويحرصان عليه أشد الحرص، ولا عجب في هذا، فالنفوس مجبولة على حب الخير وطلب المزيد من العلم وبذل الأسباب في تحصيل المعاش، وقد استقر لدى الغالبية من الناس أن نيل الشهادة الدراسية من وسائل تحقيق ذلك الهدف.

ومن هنا يحجم بعض الناس عن إلحاق أولادهم بمدارس تحفيظ القرآن الكريم أو بحلقات تحفيظ القرآن الكريم المسائية معتذرين بأن الانشغال بحفظ القرآن الكريم ومراجعته سيكون على حساب التحصيل الدراسي.

وهؤلاء قد أخذوا الأمر بمقياس مادي بحت، وهو أن أي أمر يشغل وقت الطالب في غير التحصيل الدراسي أو على حساب المواد الأخرى سيؤثر سلباً على عملية التعليم ومتابعة التحصيل.

ولذا كان من المناسب طرح هذا الموضوع على بساط البحث والدراسة ومن ثم الخروج بنتيجة واضحة يتبين من خلالها الأثر الذي يتركه الانشغال بحفظ القرآن الكريم ومراجعته في التحصيل الدراسي سلباً أو إيجاباً.

وقد دلت عدة دراسات على أن حفظ القرآن الكريم له أثره الجيد في تنمية المهارات الأساسية لدى الطالب، من ذلك على سبيل المثال لا الحصر الدراسات الآتية:

- دراسة «سعد بن فالح المغامسي» (1411هـ) والتي أظهرت أن تلاوة القرآن الكريم وحفظه ودراسته أسهمت في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي مما مكن التلاميذ في مدارس تحفيظ القرآن الكريم من الحصول على درجات أعلى من متوسط أقرانهم في مدارس التعليم العام.

- دراسة «هانم حامد بار كندي» (1411هـ) التي دلت على تفوق طالبات الصف الرابع في مدارس تحفيظ القرآن على طالبات مدارس التعليم العام في مهارتي القراءة والإملاء.

- دراسة «محمد موسى عقيلان»، (1411هـ) التي دلت على وجود علاقة فاعلة (إيجابية) قوية بين حفظ التلاميذ وتلاوتهم للقرآن الكريم ومستواهم في مهارتي القراءة الجهرية والصامتة.

- دراسة «وضحى السويدي»، (1414هـ) التي دلت على وجود علاقة فاعلة (إيجابية) قوية بين حفظ القرآن الكريم وتلاوته، وبين القراءة الجهرية والقدرة على الكتابة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في قطر وتلميذاته.

- وللمزيد في ذلك يمكن الاطلاع على كتاب حفظ القرآن الكريم للشيخ/ د. محمد الدويش.

- الدراسة التي أعدتها الإدارة العامة للبحوث التربوية بوزارة التربية والتعليم عام 1423ه بعنوان (دراسة مقارنة مستويات خريجي التعليم العام وخريجي تحفظ القرآن الكريم) وقد تضمنت الدراسة اختيار اثنتي عشرة إدارة تعليمية في المملكة: (الرياض - الطائف - جدة - القصيم - الشرقية - عسير - بيشة - محايل عسير - تبوك - الباحة - جازان - صبيا) ثم عقد مقارنة بين نتائج طلاب مدارس التعليم العام ونتائج طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم التابعة للوزارة لثلاثة أعوام دراسية (1418ه/ 1419ه/ - و 1419ه 1420ه/ - و1420ه/ 1421ه) وقد أظهرت الدراسة تفوق طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بوضوح، حسب البيان الآتي:

-في عام 1419/1418هـ حصلت مدارس التعليم العام في المرحلة الابتدائية على نسبة (91.03)، وحصلت مدارس تحفظ القرآن على نسبة (93.74) ، وعلى مستوى المرحلة المتوسطة حصل التعليم العام على نسبة (84.23) ، وحصلت مدارس تحفيظ القرآن على نسبة (92.83).

* وفي عام 1420/1419هـ حصلت مدارس التعليم العام في المرحلة الابتدائية على نسبة (92.30)، أما مدارس تحفيظ القرآن فحصلت على نسبة (95.24)، وعلى مستوى المرحلة المتوسطة حصل التعليم العام على نسبة (86.52)، أما مدارس تحفيظ القرآن فحصلت على نسبة (92.37).

* وفي عام 1421/1420هـ حصلت مدارس التعليم العام في المرحلة الابتدائية على نسبة (92.65)، وحصلت مدارس تحفيظ القرآن على نسبة (95.13) ، وعلى مستوى المرحلة المتوسطة حصل التعليم العام على نسبة (90.22)، وحصلت مدارس تحفيظ القرآن على نسبة (94.23).

- ومما يعزز هذه النتائج حصول طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بمحافظتنا في السنوات الثلاث الأخيرة على المركز الأولى في مسابقة القراءة للصفوف الأولية على مستوى المحافظة. وفي العام الماضي وأيضاً في هذا العام حصل ثلاثة من طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم على جائزة الأمير خالد السديري للتفوق العلمي. كما حصل في هذا العام أيضاً حصول أربعة من طالبات مدارس تحفظ القرآن الكريم على نفس الجائزة.

وربما طرح هذا التساؤل ما الذي يجعل طلاب مدارس تحفظ القرآن الكريم أو الحلقات أكثر تميزاً من أقرانهم في التعليم العام ؟

وعن هذا التساؤل أجاب رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمجمعة فضيلة الشيخ عبدالمجيد بن عبدالعزيز الدهيشي قائلاً:

إن لذلك أسباباً كثيرة منها ما يأتي:-

1- أن الذاكرة ملكة جسدية تنمو بإنمائها وتتسع كلما زاد مخزونها، قال الحارث بن أسامة: «كان العلماء يقولون: كل وعاء أفرغت فيه شيئاً فإنه يضيق إلا القلب، فإنه كلما أفرغت فيه اتسع» وإذا أحسن الإنسان التعامل مع قواه العقلية، وأحسن استغلال ذاكرته واستثمارها في شبابه وكهولته تضاعفت قواه العقلية في الوقت الذي يضعف فيه جسمه وقواه الأخرى.

- حفظ القرآن وملازمة المراجعة والتلاوة يساعد في تنظيم الوقت وحسن استغلاله.

- سهولة استحضار الأدلة لمن كان حافظاً لكتاب الله تعالى، ولا سيما في المواد الشرعية.

- أن الإكثار من حفظ القرآن الكريم وتلاوته سبب في طلاقة اللسان وفصاحته، فالقرآن أنزل كما قال الله تعالى : (بلسان عربي مبين) الشعراء: 195

- سعة الأفق بتذكر القصص والأمثال الكثيرة الواردة في القرآن الكريم، وقد قال الله تعالى (وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون) (العنكبوت: 43).

- كثرة الحسنات الماحية للذنوب، فمن المعلوم أن في تلاوة القرآن الكريم أجراً عظيماً وحسنات كثيرة، وقد قال ربنا سبحانه: (وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين) (هود : 114) وأخرج البيهقي في شعب الإيمان أن علي بن خشرم قال: شكوت إلى وكيع قلة الحفظ فقال استعن على الحفظ بقلة الذنوب.

وأهم من ذلك كله قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم (وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه) أخرجه مسلم.

لذا اعتنى السلف بالبدء بالقرآن الكريم في تربية أولادهم وتعليمهم ، ويحكي ذلك ابن خلدون فيقول «اعلم أن تعليم الولدان للقرآن شعار الدين أخذ به أهل الملة، ودرجوا عليه في جميع أمصارهم، لما يسبق فيه إلى القلوب من رسوخ الإيمان وعقائده، من آيات القرآن وبعض متون الأحاديث، وصار القرآن أصل التعليم الذي ينبني عليه ما يحصل بعد من الملكات.

وختاماً أتقدم بالشكر الجزيل لقيادتنا الحكيمة التي دعمت وتوسعت في افتتاح مدارس تحفيظ القرآن الكريم في جميع ربوع بلادنا الطيبة حتى بلغت ولله الحمد في عام 1427/1428هـ (895) ثمانمائة وخمس وتسعين مدرسة للبنين تضم (1.10.100) مائة ألف وعشرة آلاف ومائة طالب، والشكر موصول لمقام وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة العامة للتوعية الإسلامية التي ما فتأت تعمل ليل نهار لافتتاح هذه المدارس وتطويرها والرقي بها.

وفي الختام يسرني وفي هذه المناسبة الغالية أن أرفع آيات الشكر والتقدير والدعاء لراعي هذه المسابقة الأمير خالد بن أحمد السديري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، ومما زاد هذا الحفل إشراقاً وبهاءً تشريف معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد، سائلين الله تعالى أن يكتب له الأجر والمثوبة. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahani4
مساعد المدير
مساعد المدير
avatar

عدد المساهمات : 600
نقاط : 3275
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
الموقع : تبسة

مُساهمةموضوع: رد: القرآن له أثر كبير في زيادة التحصيل الدراسي   الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 1:01 pm

شكرا وبارك الله فيك اخي نبيل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة عبد الرزاق
عضو برونزى
عضو برونزى


عدد المساهمات : 57
نقاط : 2434
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: القرآن له أثر كبير في زيادة التحصيل الدراسي   الخميس ديسمبر 16, 2010 11:04 pm

مشكوووووووور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
idrissgaba
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 601
نقاط : 13578
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 22
الموقع : تبسة

مُساهمةموضوع: رد: القرآن له أثر كبير في زيادة التحصيل الدراسي   الجمعة ديسمبر 17, 2010 5:01 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tebessa.montadamoslim.com
أسامة عبد الرزاق
عضو برونزى
عضو برونزى


عدد المساهمات : 57
نقاط : 2434
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: القرآن له أثر كبير في زيادة التحصيل الدراسي   الجمعة ديسمبر 17, 2010 9:57 pm

مشكور على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرآن له أثر كبير في زيادة التحصيل الدراسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تبسة :: المنتديات الاسلامية-
انتقل الى: