منتديات تبسة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
idrissgaba
 
tahani4
 
kingofwolves
 
ندى الاسام
 
G.Iskander
 
انا هي
 
أسامة عبد الرزاق
 
شدى الاسام
 
walidlove
 
khawla
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ السبت يوليو 06, 2013 12:21 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تبسة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تبسة على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 استرجاع أكثـر من 1600 قطعة أثـرية والإيقاع بعناصر الشبكة في تبسة / عن جريدة الخبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingofwolves
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 404
نقاط : 3467
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
الموقع : doha - Qatar

مُساهمةموضوع: استرجاع أكثـر من 1600 قطعة أثـرية والإيقاع بعناصر الشبكة في تبسة / عن جريدة الخبر   الأحد أكتوبر 03, 2010 8:34 am

استرجاع أكثـر من 1600 قطعة أثـرية والإيقاع بعناصر الشبكة في تبسة
تمكنت خلية مكافحة تهريب الآثار بالدرك الوطني بالجهة الشرقية للوطن من استرجاع 1624 قطعة أثـرية، كان سيتم تحويلها إلى الخارج على مستوى الشريط الحدودي الشرقي.


علمت ''الخبر'' من باحثين في التاريخ ومختصين في علم الآثار، أن الشمعدان الذي عثر عليه عند أفراد الشبكة هو رمز تاريخي وديني عند اليهود، وأن الطلب عليه في المتاحف الإسرائيلية يدخل في خانة استراتيجية استرجاع الرموز التاريخية والدينية، خاصة الأثرية منها للكيان الصهيوني.
ولم يستبعد باحثو علم الآثار الذين تحدثت إليهم ''الخبر'' أن تكون وجهة الشمعدان تل أبيب مرورا بتونس وليبيا ومصر، وأن عصابات التهريب التي تخصصت في سرقة الآثار تعتمد عموما على الأنترنت أو ما يعرف بـ''المزادات الإلكترونية''، حيث يطلب تجار الآثار عينات محددة مقابل مبالغ مالية خيالية، ومن بين ما يصنف في هذه الخانة قضية الشبكة التي تمكن أفراد الدرك من تفكيكها بتبسة وحجز رأس فرعوني وشمعدان مصنوعين من المعدن الأصفر يرمز أحدهما للديانة والتاريخ اليهودي.
ونجحت خلية تهريب الآثار في تفكيك شبكات للتهريب وتوقيف العشرات من المتورطين في المساس بالتراث الثقافي. وتوصلت التحقيقات إلى لجوء شبكات تهريب الآثار إلى تحويلها إلى بعض الدول المجاورة لبيعها للأجانب بمبالغ مالية خيالية، خاصة المقتنيات التي كانت تخص عظماء تاريخيين سكنوا الجزائر قبل أكثـر من 15 قرنا من الوندال والبيزنطيين والرومانيين.
وفي هذا السياق، نجح أفراد فصيلة الأبحاث والتحريات بالمجموعة الولائية للدرك بتبسة، نهاية الأسبوع الماضي، في توقيف شبكة مختصة في المتاجرة بالقطع الأثـرية التي يتم استخراجها من المواقع الأثـرية على مستوى المدن الشرقية، خاصة منها الشريط الحدودي الشرقي.
وقال مصدر ''الخبر'' إن العملية جاءت بناء على معلومات توصل إليها عناصر فرقة الأبحاث والتحريات، تفيد بتواجد مجموعة تنشط في إطار بيع تحف أثـرية تعود إلى القرون الوسطى. وعلى إثـر هذه المعطيات، تم تكثيف عمل أفراد الفصيلة، وتوصل المحققون إلى كون المجموعة تقوم بالمتاجرة بالقطع الأثـرية صغيرة الحجم التي يتم تداولها بسهولة. كما تعرف المحققون على شخصين سهر أفراد الفصيلة على رصد تحركاتهما كلا على حدة. وفي هذا الصدد عثـر بحوزة الموقوف الأول المدعو ''ش. ص'' على قطعة أثـرية نادرة من المعدن الأصفر، كان على موعد مع شخص آخر لبيعها وسط مدينة تبسة.
وبعد مواصلة التحريات وإخضاع الموقوف للتحقيق، تم التوصل إلى الشخص الثاني الذي باغته أفراد الفصيلة بعد رصد جميع تحركاته على مستوى المخرج الغربي لمدينة تبسة بالطريق المؤدي إلى ولاية قسنطينة، وكان بصدد بيع تحف وقطع أثـرية من المعدن الأصفر، حيث بعد تفتيشه تم العثور بحوزته على كيس به قطعة أثـرية فرعونية بها رأسان، رأس فرعوني بقاعدة مصنوعة من المعدن الأصفر وحاملة شموع مزركشة مصنوعة من نفس المعدن، تقدر قيمتها المالية بـ100 مليون سنتيم. وبعد إتمام الإجراءات القانونية، تمت إحالة الموقوفين على وكيل الجمهورية الذي أمر بإيداعهم الحبس المؤقت.
تجدر الإشارة إلى أن تقريرا أمنيا تم إعداده في إطار مكافحة تهريب الآثار والمساس بالتراث الثقافي، كشف أن المقابر القديمة بالمدن الشرقية في الوطن أصبحت المصدر الرئيسي للقطع الأثـرية الرومانية أو البيزنطية التي يتم تهريبها والمتاجرة بها، خاصة المسكوكات الذهبية والقطع النقدية المصنوعة من البرونز والنحاس، حيث كانت الآلاف من القطع النقدية، لا تقدر بثمن، قد تمت سرقتها من مقابر للرومان بمنطقة سدراتة بولاية سوق أهرس خلال السنوات الماضية، حيث أسفرت دوريات مصالح الدرك بالمقابر الأثـرية خلال ثلاثة أشهر، عن استرجاع 33 تمثالا برونزيا وفرعونيا وقطع نقدية.
كما تم استرجاع 98 تحفة من بينها قلة ومزهرية، إضافة إلى حلي من الفضة بمنطقة ''صيف الويدان'' بسوق أهراس





/عن جريدة الخبر /
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
idrissgaba
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 601
نقاط : 13803
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 23
الموقع : تبسة

مُساهمةموضوع: رد: استرجاع أكثـر من 1600 قطعة أثـرية والإيقاع بعناصر الشبكة في تبسة / عن جريدة الخبر   الأحد أكتوبر 03, 2010 2:54 pm

شكرا جزيلا على المعلومات المفيدة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tebessa.montadamoslim.com
tahani4
مساعد المدير
مساعد المدير
avatar

عدد المساهمات : 600
نقاط : 3500
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
الموقع : تبسة

مُساهمةموضوع: رد: استرجاع أكثـر من 1600 قطعة أثـرية والإيقاع بعناصر الشبكة في تبسة / عن جريدة الخبر   الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:28 pm

مشكور اخي الكريم على المعلومات في انتظار جديدك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استرجاع أكثـر من 1600 قطعة أثـرية والإيقاع بعناصر الشبكة في تبسة / عن جريدة الخبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» د.مجدلاني: قرار الاحتلال بناء 1600 وحدة استيطانية بالقدس تفشل سلفاً كافة جهود السلام الدولية
» قسم السوفت وير والباتشات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تبسة :: أخبار تبسة-
انتقل الى: