منتديات تبسة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
idrissgaba
 
tahani4
 
kingofwolves
 
ندى الاسام
 
G.Iskander
 
انا هي
 
أسامة عبد الرزاق
 
شدى الاسام
 
walidlove
 
khawla
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ السبت يوليو 06, 2013 12:21 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تبسة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تبسة على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

  + (( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )) +

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
idrissgaba
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 601
نقاط : 13481
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 22
الموقع : تبسة

مُساهمةموضوع: + (( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )) +   السبت أغسطس 14, 2010 2:52 pm


كل عام وانتم بخير بحلول هذا الشهر الكريم المبارك (( مقدما ))








ذكر الله :

الذكر عكس الغفله اوالنسيان فاذا كنت تحب الخالق سبحانه وتعالى فلا تنساه واذكره دائما واذكره دوما حيث يقول سبحانه وتعالى فى سورة الحشر: ﴿ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم انفسهم اولئك هم الفاسقون﴾ وقد وردت آيات الذكر فى كتاب الله صراحه فى اكثر من سبعين ايه.
وذكر الله هى العبادة الوحيدة السهلة واليسيرة والتى لها ثواب كبير والوحيدة التى طالبنا المولى تبارك وتعالى فيها بالكثرة واليك امثله من ايات الكتاب التى حث الله فيها المسلمون والمؤمنون بدوام ذكر الله ومع اى حال وفى اى وقت ما عدا الاماكن النجسه واوقات قضاء الحاجة . فقال تعالى:
﴿لقد كان لكم فى رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا﴾ الاحزاب 12.
﴿والذين اذا فعلوا فاحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب الا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون﴾ آل عمران 135.
﴿فاذكرونى اذكركم واشكروا لى ولا تكفرون﴾ البقرة 152.
﴿ان فى خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولى الالباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم﴾ آل عمران 191.
﴿ان المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم واذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى يراؤون الناس ولا يذكرون الله الا قليلا﴾ النساء 142.
﴿فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله﴾ الزمر 23.
﴿ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين﴾ الزخرف 36.
﴿استحوذ عليهم الشيطان فانساهم ذكر الله﴾ المجادلة 19.
﴿يا ايها الذين امنوا لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم عن ذكر الله﴾ المنافقون 9.
﴿ومن يعرض عن ذكر ربه نسلكه عذابا صعدا﴾ الجن 17.
﴿فاعرض عمن تولى عن ذكرنا ولم يرد الا الحياة الدني﴾ النجم 29.
﴿اذهب انت واخوك بآياتى ولاتـنيا في ذكرى﴾ طه 42.
﴿ان الحسنات بذهين السيئات ذلك ذكرى للذاكرين﴾ هود 114.
﴿واذكر ربك فى نفسك تضرع وخيفه ودون الجهر من القول بالغدو والآاصال ولا تكن من الغافلين﴾ الاعراف 205.
﴿قل الله ثم ذرهم فى خوضهم يلعبون﴾ الانعام 91.
﴿قد افلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى﴾ الاعلى 14، 15.
﴿ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره﴾ الحج 40.
﴿واذكر ربك كثيرا وسبحه بالعشى والإ بكار﴾ آل عمران 41.
﴿واذكر اسم ربك بكرة واصيلا﴾ الانسان 25.
﴿فاذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فاذا اطماننتم فاقيموا الصلاة ان الصلاة كانت على المؤمنون كتابا موقوتا﴾ النساء 103.
﴿الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب﴾ الرعد 28.
﴿يا ايها الذين امنوا اذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون﴾ الانفال 45.
﴿يا ايها الذين امنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة واصيلا هو الذى يصلى عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات الى النور وكان بالمؤمنين رحيما﴾ الاحزاب 41.
﴿وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون﴾ الجمعه 10.
﴿انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا﴾ الانفال 2.
﴿ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى فى خرابها اولئك ماكان لهم ان يدخلوها الا خائفين لهم فى الدنيا خزى ولهم فى الاخرة عذاب عظيم﴾ البقرة 114.
﴿فى بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه﴾ النور 3.
﴿رجال لا تلهيهم تجاره ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة وايتاء الزكاه يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والابصار﴾ النور 37.
﴿ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر﴾ العنكبوت 45.
﴿ولا تطع من اغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا﴾ الكهف 28.
﴿والذاكرين الله كثيرا والذاكرات اعد الله لهم مغفرة واجرا عظيما﴾ الاحزاب 35.
﴿واذكر اسم ربك وتبتل اليه تبتيلا﴾ المزمل 8.












فوائد الذكر كثيـــــــرة ومنها :



1* ترد الشيطان .


2* ترضي الرحمن .


3* تزيل الغم والهم والكرب .


4* تنور الوجه .


5* تجلب البسط والسرور .


6* تجلب الرزق والاجر .


7* تورث محبة الله للعبد .


8* تورث محبة العبد لله ومراقبته ومعرفته والرجوع اليه والقرب منه .


9* تورث ذكر الله للذاكر .


10* تحيي القلب .


11 * تحط السيئات وتزيد الحسنات .



12 * تزيل الوحشة بين العبد و ربه .



13* تنفع صاحبها عند الشدائد .


14 * تذيب قسوة القلب .


15* تجلب بركة الوقت .


16* الذكر ايسر العبادات واقلها مشقة ومع ذلك فهو يعدل عتق الرقاب .


17* الذكر رأس الشكر ؛ فما شكر الله من لم يذكره .


18* يوجب صلاة الله وملائكته للذاكر .


19* للذكر من بين الاعمال لذة لايعدلها لذة .


20* فيه شغلا عن الغيبة والنميمة والفحش من القول .


21* انه قوت القلب والروح .



22 * أن الذكر ينبه القلب من نومه، ويوقظه من سنته.







أفضل الذكر :.


# سبحان الله .

# الحمدلله .

# لاإله الا الله .

# الله أكبر .





فضل التهليل :


عن جابر قال: سمعت رسول الله يقول: { أفضل الذكر: لا إله إلا الله } [رواه الترمذي وقال: حديث حسن].
وعن أبي سعيد الخدري عن النبي أنه قال: { قال موسى: يا رب علمني شيئاً أذكرك به، وأدعوك به، قال: يا موسى قل لا إله إلا الله، قال: يا رب كل عبادك يقول هذا، قال: قل لا إله إلا الله، قال: إنما أريد شيئاً تخصني به، قال: يا موسى! لو أن أهل السماوات والأراضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهنّ لا إله إلا الله } [رواه النسائي في عمل اليوم والليلة، وابن حبان في صحيحه واللفظ له].
وعن أبي هريرة أن رسول الله قال: { من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة، ومُحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه } [رواه مسلم].
وعن أبي أيوب الأنصاري عن النبي ، قال: { من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل } [متفق عليه].
وعن معاذ قال: قال رسول الله : { من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة } [رواه أبو داود، والحاكم وقال: صحيح الإسناد].



فضل التسبيح:



وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { من قال سبحان الله وبحمده، في يوم مائة مرة، حُطّت له خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر } [متفق عليه].
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم } [متفق عليه].
وعن ابن مسعود قال: قال رسول الله : { لقيت إبراهيم ليلة أسري بي، فقال: يا محمد أقرئ أمتك مني السلام، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة، عذبة الماء، وأنها قيعان وأنّ غراسها، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر } [رواه الترمذي وقال: حديث حسن].
وعن النعمان بن بشير قال: قال رسول الله : { إنّ ما تذكرون من جلال الله: التسبيح، والتهليل، والتحميد، ينعطفن حول العرش، لهنّ دويّ كدويّ النحل، تذكّر بصاحبها، أما يحب أحدكم أن يكون أو لا يزال له من يذكّر به } [رواه ابن ماجه، والحاكم في المستدرك وصححه].
وعن أبي ذر قال: قال رسول الله : { ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله؟ إن أحبّ الكلام إلى الله: سبحان الله وبحمده } [رواه مسلم].
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : { إنه خلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل، فمن كبّر الله، وحمد الله، وهلّل الله، وسبّح الله، واستغفر الله، وعزل حجراً عن طريق الناس، أو شوكةً أو عظماً عن طريق الناس، أو أمر بمعروف، أو نهى عن منكر عدد الستين والثلاثمائة السّلامى فإنه يمسي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار } [رواه مسلم].
وعن أنس بن مالك قال رسول الله : { إن سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله تنفض الخطايا، كما تنفُضُ الشجرة ورقها } [رواه الإمام أحمد، والبخاري في الأدب المفرد وحسنه الألباني رحمه الله في صحيح الجامع].


فضل الحوقلة :


عن أبي موسى قال: قال لي رسول الله : { ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ } فقلت: بلى يا رسول الله، قال: { لا حول ولا قوة إلا بالله } [متفق عليه].


فضل الإسترجاع :


عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله يقول: { ما من عبد تصيبه مصيبة، فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها، إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها } قالت: فلما توفي أبو سلمة قلت كما أمرني رسول الله فأخلف لي خيراً منه رسول الله [رواه مسلم].
وعن أبي موسى أن رسول الله قال: { إذا مات ولد العبد، قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة، وسموه بيت الحمد } [رواه الترمذي، وقال: حديث حسن].


كفارة المجلس:


عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { من جلس في مجلس، فكثر في لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك } [رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح، وابن حبان، والحاكم، وصححه الألباني رحمه الله].


سيد الإستغفار :


عن شدّاد بن أوس عن النبي قال: { سيد الإستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، من قالها من النهار موقناً بها، فمات من يومه قبل أن يُمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل، وهو موقنٌ بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة } [رواه البخاري].


التحذير من ترك الذكر :


أخي المسلم.. أختي المسلمة:
إن الذكر من أنفع العبادات وأعظمها، والغفلة عنه شر كبير وخطر على قلب العبد، فليحذر المسلم من ترك الذكر وليرطب لسانه بذكر الله في كل وقت، وفي كل مكان، حتى إذا جاءت لحظة الفراق فإذا هو ينطق بـ لا إله إلا الله وتكون آخر كلامه، فهنيئاً لمن وفقه الله وختم له بخاتمة السعداء.
عن أبي هريرة عن النبي قال: { ما جلس قوم مجلساً لم يذكروا الله تعالى فيه، ولم يصلوا على نبيهم فيه، إلا كان عليهم ترة، فإن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم } [رواه الترمذي، وقال: حديث حسن، وابن ماجه وصححه الألباني رحمه الله].
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله تعالى فيه، إلا قاموا عن مثل جيفة حمار، وكان لهم حسرة يوم القيامة } [رواه أبو داود بإسناد صحيح، والحاكم وصححه الألباني رحمه الله].
ذكر ابن القيّم في الجواب الكافي: ( أن العبد ليأتي يوم القيامة بسيئات أمثال الجبال، فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله تعالى وما اتصل به ).
وشكى رجل إلى الحسن البصري رحمه الله قسوة في قلبه فقال له: ( أذبه بذكر الله ).





وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tebessa.montadamoslim.com
alzagri
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 10
نقاط : 2330
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: + (( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )) +   الجمعة سبتمبر 17, 2010 2:30 pm

يسلمووووووووو على الطرح المميز والقيم

شكراااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahani4
مساعد المدير
مساعد المدير


عدد المساهمات : 600
نقاط : 3178
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
الموقع : تبسة

مُساهمةموضوع: رد: + (( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )) +   الإثنين سبتمبر 20, 2010 8:17 pm

بارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
+ (( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )) +
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تبسة :: المنتديات الاسلامية-
انتقل الى: